الخصائص الفنية والجمالية للمشهد الاستهلالي في العرض المسرحي العراقي
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss36.1274الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : المشهد الاستهلالي ، الخصائص الفنية ، الخصائص الجمالية ، العرض المسرحي .الملخص
ملخص البحث
ينطلق المسرح بكونه ظاهرة ثقافية وفكرية واجتماعية تستقطب أبعادها انطلاقاً من كون المسرح أداة فعالة لتغيير المجتمع ، وذلك عن طريق طرح العلاقات الاجتماعية والمفاهيم السائدة فيه وتقديمها بشكلٍ يساعد على تجاوزها ، والمسرح بشكل أو بآخر ليس إلا تكثيفاً للواقع وتركيزاً له ، يعتمد على قدرة الفنان الإبداعية في صياغة الشكل الفني من خلال أدواته التي تصنع الجمال والمتعة والمعالجة الاجتماعية النفسية ، لذلك كان المشهد الاستهلالي من العناصر المهمة في عملية الصياغة المسرحية لتشكيل الخلق الفني والجمالي والبنائي للمسرحية المتكاملة ، لان المشهد الاستهلالي يعتبر منطلقا للمسرحية ملخصا لأفكارها وطروحاتها ومعالجاتها بشكل مكثف يجعل المتلقي في حالة من الشد والانجذاب الى أحداث المسرحية وفصولها اللاحقة ، ومن هذا المنطلق تتكون لهذا المشهد خصوصيته وجماليته المنبثقة من الأفكار والطروحات الرئيسية للنص المسرحي والعرض على حدا سواء للمتعة الجمالية والتذوق الفني ومن هنا انطلق البحث مؤسسا لموضوع هذه الدراسة في صياغته للعنوان الموسوم ( الخصائص الفنية والجمالية للمشهد الاستهلالي في العرض المسرحي العراقي ) ، حيث ضم هذا البحث أربعة فصول ، اختص الفصل الأول بالإطار النظري للبحث وقد احتوى على مشكلة البحث ثم اهمية البحث والحاجة إليه ثم هدف البحث ثم حدود البحث واختتم هذا الفصل بتحديد المصطلحات الضرورية الواردة في عنوان البحث . اما الفصل الثاني فقد اختص على الإطار النظري والمؤشرات التي أسفر عنها الاطار النظري ، فتضمن هذا الفصل مبحثين وهما : المبحث الاول : المشهد الاستهلالي بين النص والعرض ، المبحث الثاني : المشهد الاستهلالي في المذاهب والمدارس المسرحية .
واختتم هذا الفصل بالدراسات السابقة ، ثم اهم ما اسفر عنه الاطار النظري من مؤشرات .
وجاء الفصل الثالث ليتضمن الإطار الإجرائي للبحث ، حيث ضم مجتمع البحث كما تضمن عينة البحث المتكونة من عرض مسرحية ( الاصلع) ، ثم أداة البحث ، كما انتهج الباحث المنهج الوصفي ( التحليلي ) ليختتم هذا الفصل بتحليل العينة .اما الفصل الرابع فقد كان عرضا لاهم النتائج ونذكر منها : اختص الاستهلال في فعالية الترابط الفكري في طرح المعلومات بين المشهد الاستهلالي والمشاهد الأخرى ، لذلك كان المشهد الاستهلالي يطرح الافكار والصور الفنية وتكون تكملتها في مشاهد المسرحية الأخرى . ثم الاستنتاجات ونذكر منها : استخدام الرموز بشكل مكثف في المشاهد الاستهلالية وذلك لإعطاء المتلقي فسحة كبير من التفكير والتأويل للوصول الى الحقيقة .ثم التوصيات والمقترحات. واختتم هذا الفصل بقائمة تشمل المصادر والمراجع.
المراجع
1- احمد عتمان ، الأدب اللاتيني ودوره الحضاري ، ( الكويت : سلسلة عالم المعرفة ، العدد (141) ، 1990 ) .
2- الاردس نيكول ، علم المسرحية ، تر : دريني خشبة (الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام ، دت) .
3- ادوين ديور ، فن التمثيل الافاق والاعماق ، ج 2 ، تر : مركز اللغات والترجمة ـ أكاديمية الفنون ،( القاهرة : مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ، 1999 ).
4- اسخيلوس ، المسرح الإغريقي ، المجلد الاول ، تر: ابراهيم سكر ، ( القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1972 ) .
5- أرسطو ، فن الشعر ، تر: إبراهيم حمادة ، ( الجيزة : هلا للتوزيع والنشر ، 1999 ) .
6- أم . شؤيك ، ايفرت و ريشارد موريل ، أصول وأساليب التمثيل ، تر: سامي عبد الحميد ،( جامعة بغداد ، دار الكتب للطباعة والنشر بجامعة الموصل ، 2001 ) .
7- انتونان ارتو ، المسرح وقرينه ، تر: سامية اسعد ، ( القاهرة : دار النهضة العربية ، 1973 ) .
8- ايليا حاوي ، سوفوكليس والتراجيديا الإغريقية ، ( بيروت : دار الكتاب اللبناني للطباعة والنشر ، 1980 ) .
9- بلاوتوس ، كوميديات بلاوتوس (عن النص اللاتيني) ، تر: امين سلامة ، ( القاهرة : دار المعارف بمصر ، د.ت ) .
10- ترنتيوس ، فورميو – الحماة ، تر: احمد عبد الرحيم ابو زيد ، مراجعة : محمد سليم سالم ، ( القاهرة : وزارة التربية والتعليم – قسم الترجمة والألف كتاب ، د. ت ) .
11- جون لينارد ، ماري لوكهارست ، المرجع في فن الدراما ( مرشد لدراسة المسرحيات ) ، تر: محمد رفعت يونس ،( القاهرة : المجلس الاعلى للثقافة ، 2006 ) .
12- حسن يوسفي ، المسرح والانثرولوجيا ،( الدار البيضاء : مطبوعات النجاح الجديد ، 2000 ) .
13- سامي صلاح ، الممثل والحرباء ( دراسة ودروس في التمثيل ) ، تقديم : مدكور ثابت ، ( القاهرة : سلسلة المسرح أكاديمية الفنون ، 2005 ) .
14- فائز الشرع ، انساق التداول التعبيري ( دراسة في نظم الاتصال الأدبي ألف ليلة وليلة أنموذجا تطبيقيا ، ( بغداد : دار الشؤون الثقافية العامة ، 2009 ) .
15-
16- ماري الياس وحنان قصاب , المعجم المسرحي : مفاهيم ومصطلحات المسرح وفنون العرض (بيروت : مكتبة لبنان ناشرون , 1997 ) .
17- محمد محمود كحيلة ، معجم مصطلحات المسرح والدراما ، ( الجيزة : هلا للتوزيع والنشر ، 2008 ) .
18- ف . م . مولاتولي ، مولير ، تر : يوسف إبراهيم جهماني ، ( دمشق : دار حوران للدراسات والترجمة والطباعة والنشر والتوزيع ، 1994 ) .
19- نعمان بوقرة ، المصطلحات الاساسية في لسان النص وتحليل الخطاب ( دراسة معجمية ) ، ( عمان : جدارا للكتاب العالمي للنشر والتوزيع ، 2010 ) .
20- وليم شكسبير ، ترويلوس وكريسيدا ، تر : عبد الحميد يونس ، مراجعة : سهير القلماوي ، محمد عوض ، ط 2 ، ( القاهرة : دار المعارف ، د. ت )
21- يان كووسوفيتش، تيار ما بعد التجريب ومسرح الموت عند كانتور، تر، هناء عبد الفتاح ، ( القاهرة : مطابع المجلس الاعلى للاثار ، د. ت ) .
المجلات والدوريات :
22- عدنان المبارك ، أصول المسرح المعاصر وواقعه الراهن ، مجلة أفاق عربية ، بغداد ، العدد العاشر ، ألسنه الرابعة ، مؤسسة رمزي للطباعة ، 1979 .
23- راوية جبار الربيعي ، الخصائص الأسلوبية للمنظر المسرحي في تصاميم فاضل القزاز ، رسالة الماجستير (جامعة بغداد ـ كلية الفنون الجميلة ، 2005م) .