التواصل اللغوي والواقع الإنساني من منظور الفلسفة التحليلية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss32.1239Abstract
نظراً, لتعقد الحياة الحديثة, وكثرة وسائل الاتصال وتنوعها, لم يعُد الاهتمام بالتواصل منحصراً في المجال المرتبط بتبادل المعلومات وتقنيات تبليغها وايصالها وحسب, بل أصبح الإنسان في أمس الحاجة إلى امتلاك مهارات التواصل اللغوي. وبالفعل هناك علاقة وثيقة بين اللغة والتواصل وهذه العلاقة مهدت لوجود مفهوم جديد هو مفهوم التواصل اللغوي الذي يقصد به نقل المعاني بين المرسل والمرسل إليه باستعمال اللغة، فعندما يتصل الإنسان بغيره اتصالاً لغوياً بغية التعبير عن ذاته ونقل أفكاره وانفعالاته فهو إما أن يكون متحدثا، أو مستمعاً، أو كاتباً، أو قارئاً، وفي كل هذه الحالات وغيرها يمر الإنسان بعمليات عقلية مضمونها ومادتها اللغة. لكن ينبغي ألا نغفل أن للغة استعمالات أخرى الى جانب اعطاء معلومات واقعية وليس من أحد أن يدعي أن هذه الاستعمالات غير مهمة .
وبما أن مسألة التواصل اللغوي من بين أهم المسائل المرتبطة بالإنسان، لذلك أشارت النصوص إلى الطابع الإشكالي الذي ميّز دلالة الإنسان وما أنتجه من أنظمة رمزية عبّرت عن أشكال حضوره في العالم، كما ساهمت في تحديد علاقته مع ذاته ومع الآخر. فاللغة بوصفها شكلا تعبيرياً تقف إلى جوار الأشكال التعبيرية الأخرى فتكشف عن ذواتنا وعن وجودنا للآخرين. وبما أن الإنسان صانع اللغة ولكنه أوّل ضحاياها. كان لزاماً على الفلاسفة أن يبدعوا في المناهج التي تجلي غموضها. واذا كان مفهوم التواصل من المفاهيم المركزية المتداولة في الفلسفة المعاصرة, إذ أصبح يشكل نظرية فلسفية مستقلة بذاتها, وله مرجعية محدده هي مرجعية هابرماس الفلسفية, لكن اذا كان البعض يعتقد أن ليست هناك مادة معطاة في الفلسفة اسمها التواصل ماعدا محاولة هابرماس, فأن المحاولة التحليلية تثبت أنها ناقشت هذه الفكرة وبأدواتها اللغوية أيضا. ولذلك سيتم تسليط الضوء في هذا البحث على مشروع هذه الفلسفة الرائد، من خلال التركيز على الهم الذي حركهم وهو: كيف يكون التواصل اللغوي بالدقة الممكنة؟ باعتباره الإشكال الذي اعتزمت هذه الفلسفة الإجابة عنه من خلال أبرز ممثليها وهم رسل فتجنشتين آير ستيفنسون... وغيرهم. ولا ينبغي الاعتقاد من عنوان البحث أنه سيتم تناول مسألة التواصل كما لو كانت موضوعا فلسفيا بحتا وحسب. بل يتم تناولوها من منظور تداولي, بوصفها فعلا اجتماعيا، اذن هناك مشكلات فلسفية, اجتماعية, نفسية, جمالية, وبيولوجية في موضوع التواصل اللغوي .
References
(1) اسماعيل, صلاح, التحليل اللغوي عند فلاسفة اوكسفورد, التنوير, بيروت, الطبعة الأولى, 1993, ص6
(2) الكوثر, منذر, "فلسفة التحليل والبحث عن المعنى" الوضعية المنطقية عند آير, دار الحكمة, لندن, الطبعة الأولى, 2004, ص149 .
(3) اسماعيل, صلاح, التحليل اللغوي عند فلاسفة اوكسفورد, ص5 .
(4) Ayer, A. J. (Edited), Logical Positivism, The Free Press, United States of America, Second printing, 1966, p.3.
( 5) Price, Joan A. Philosophy U n d e r s t a n d i n g Contemporary Thought, Chelsea House, New York, 2008, p.81.
( 6) Copleston,Frederick, Contemporary philosophy Studies of Logical Positivism and Existentialism, p.3.
( 7) Price, Joan A, Philosophy U n d e r s t a n d i n g Contemporary Thought, pp.81-82.
(8) Ayer, A. J . Language, Truth, and Logic,Penguin Books,UK,1971 , p.198.
(9) آير, الفريد, الوضعية المنطقية وتركتها, حوار منشور ضمن كتاب رجال الفكر "مقدمة للفلسفة الغربية المعاصرة", تحرير براين ماجي, ترجمة وتقديم نجيب حصادي, منشورات جامعة قاز يونس, بنغازي, الطبعة الأولى, 1998,, ص254.
(10) أفاية, نور الدين, المتخيل والتواصل, دار المنتخب العربي, الطبعة الأولى, 1993, ص164 .
(11) Ayer, A.J., What is Communication?, in Studies in Communication, A.J. Ayer& Others (Editors), Wariburg, London, 1995. , p.13.
(12) IbId, p.12 .
(13) ما هو التواصل؟, جانين بوديشون, ترجمة عبد العالي مريني, مجلة فكر ونقد, المغرب, ص1.
(14) رشيد بوطيب مفهوم التواصل في الفلسفة : من الحقيقة إلى الاختلاف( هابرماس و لوهمان), مجلة فكر ونقد, المغرب, ص1 .
(15) هوسرل, ادموند, فهم الاخر في التواصل اللساني ضمن (اللغة-دفاتر فلسفية), ترجمة محمد سبيلا وآخرون, دار توبقال للنشر, الطبعة الرابعة, 2005, ص 71 .
(16) أفاية, نور الدين, المتخيل والتواصل, ص165 .
(17) لالاند, آندريه, موسوعة لالاند الفلسفية, المجلد الثاني, ترجمة خليل أحمد خليل, عويدات, بيروت, الطبعة الثانية, 2001, ص112 .
(18) Stevenson, Charles L., Facts and Values, Reprinted by Yale University, U S A, 1963. , p. 181 .
(19) Ayer, A.J. Language, Truth, and Logic , p. 62 .
(20) ينظر: آير, الفريد, الوضعية المنطقية وتركتها, ص255.
(21) Stevenson, Charles L., Facts and Values, p 180.
(22) Russell, Bertrand, The Basic Writings of Bertrand Russell, Edited by Robert E. Egner and Lester E. Denonn With an introduction by John G. Slater, First published in Routledge Classics 2009 , p.79.
(23) Appiah, Kwame Anthony, Thinking It Through: An Introduction to Contemporary Philosophy, Oxford University Press, 2003, p.82.
(24) Ayer, A. J. (Edited), Logical Positivism, p. 23 .
(25) C. K. Ogden and I. A. Richards, The Meaning of Meaning (London: Kegan Paul, Trench, Trubner & Co., Ltd.,1923 ., p.10.
(26) ينظر: بغورة, الزواوي, الفلسفة واللغة (نقد المنعطف اللغوي في الفلسفة المعاصرة), دار الطليعة, بيروت, الطبعة الأولى, 2005, ص100 .
(27) بوبر, كارل, بحثا عن عالم افضل, ترجمة احمد مستجير, الهيئة المصرية العامة للكتاب, القاهرة, 2001, ص34-35.
(28) ينظر: راسل, برتراند, ما وراء المعنى والحقيقة, ترجمة محمد قدري عمارة, مراجعة, الهامي جلال عمارة, المجلس الأعلى للثقافة, القاهرة, الطبعة الأولى, 2005, ص204 .
(29) Russell, Bertrand, The Basic Writings of Bertrand Russell, p.103 .
(30) ينظر: بغورة, الزواوي, الفلسفة واللغة, ص100 .
(31) فتجنشتاين, لودفيتج, تحقيقات فلسفية, ترجمة وتقديم وتعليق عبد الرزاق بنور, المنظمة العربية للترجمة والنشر, بيروت, الطبعة الأولى, 2007, ص 225 .
(32) ينظر: روس, جاكلين, الفكر الأخلاقي المعاصر, ترجمة عادل العوا, عويدات, بيروت, الطبعة الأولى, 2001, ص26.
(33) ) Stevenson, Charles L.,Ethics and Language, , p.34 .
(34) IbId , p.14 .
(35) ينظر: أفاية, المتخيل والتواصل مفارقات في العرب والغرب, ص167 .
(36) ما هو التواصل؟, جانين بوديشون, ترجمة عبد العالي مريني, ص1.
(37) ) Ayer, A.J., What is Communication, p.14
(38) ) IbId , p.27.
(39) ما هو التواصل؟, جانين بوديشون, ترجمة عبد العالي مريني, ص1.
(40) Stevenson, Charles L., Facts and Values, p. 181 .
(41) ينظر: أفاية, المتخيل والتواصل مفارقات في العرب والغرب, ص165 .
(42) Stevenson, Charles L., Ethics and Language, p.59 .
(43) Parkinson, G.H.R. (Editor)& Others, An Encyclopaedia of Philosophy, Taylor & Francis, UK, 2001, p.216.
(44) Stevenson, Charles L., Ethics and Language, p.42 .
(45) Parkinson G.H.R. (Editor)& Others, An Encyclopaedia of Philosophy, p. 216 .
(46) Stevenson, Charles L., The Emotive Meaning of Ethical Terms, Mind, New Series, Vol. 46, No. 181, Jan., 1937, p.22. (47) Stevenson, Charles L.,Ethics and Language, p.46 .
(48) Ayer, A. J Identity and Reference, Language in Focus Foundations, Methods and System, Edited by Asakasher,D. Reidel, Publishing Company,USA, 1976, p.9.
(49) Ayer,A.J., What is Communication?, p.21.
(50) Stevenson, Charles L., Ethics and Language, p.43 .
(51) IbId, p.57 .
(52) IbId , p.57 .
(53) ينظر: أفاية, المتخيل والتواصل مفارقات في العرب والغرب, ص165 .
(54) Stevenson, Charles L., Ethics and Language, p.56 .
(55) IbId, p.54 .
(56) IbId , p.41 .
(57) MacIntyre, Alasdair, A Short History of Ethics, Second edition, Notre Dame, IN: Notre Dame University Press, 1998, p. 192 .
(58) Stevenson, Charles L.,Ethics and Language, p.61 .
(59) Ibid, p.33 .
(60) Ayer,A.J., What is Communication, p.16.
(61) IbId, p.21.
(62) IbId, p.16.
(63) IbId, p.16.
(64) ينظر: آير, الفريد, حلقة فينا, ضمن كتاب ثورة البحث عن المعنى "مقالات في فلسفة القرن العشرين", تحرير الفريد جولز آير, ترجمة فاتنه حمدي, دار الحكمة, لندن, الطبعة الأولى, 2008, ص85 .
(65) Ayer,A.J., What is Communication, p.13.
(66) IbId , p.13.