الصراع في شعر الصعاليك

المؤلفون

  • جابر حسن عباس مديرية تربية واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.123

الملخص

الملخص:

يتناول البحث الصراع في شعر الصعاليك الجاهليين، بوصفه أحد العناصر الدرامية المكونة لبنية القصيدة عند الشعراء الصعاليك، إذ لا يمكن أن يكون هناك دراما في رواية أو مسرحية أو قصيدة من دون صراع، فالدراما تنشأ من وجود الصراع بأشكاله المختلفة وهذا الصراع قد ينشأ مع الآخرين والمجتمع وقيمه ويسمى بـ (الصراع الخارجي)، أو قد يكون مع النفس وهواجسها ونوازعها ويسمى بـ (الصراع الداخلي)، وقد زخرَ العمل الشعري للصعاليك بهذين الشكلين من أشكال الصراع.

يعتمد تفعيل الصراع وتأجيجه من النص الشعري عند الشعراء الصعاليك على مجموعة عناصر ترتبط بعلاقات مترابطة من مثل الحدث/ الحبكة، والشخصيات، والحوار، وهذه العناصر يكمل كل منها الآخر، فبدون الحدث لا وجود للصراع، ولولا الشخصيات لما وجد الصراع، كما أنَّ الحوار هو الآخر يؤدي إلى تفعيل الصراع وتسخين الأحداث وتطورها، وهذا ما يحاول الباحث إثباته من خلال دراستنا للصراع ومحاولة تقصيه وإثباته في أشعار الصعاليك.

المراجع

يُنظر: لسان العرب، مادة [صرع].
(2) قاموس المصطلحات اللغوية والأدبية، إميل يعقوب، بسام بركة، مي شيخاني: 187.
(3) النزعة الدرامية في الشعر العربي المعاصر، د. أحمد كريم بلال: 27.
(4) المصدر نفسه: 27. ويُنظر: في النقد الأدبي الحديث ـ منطلقات وتطبيقات، فائق مصطفى وعبد الرضا علي: 145.
(5) يُنظر: فن كتابة المسرحية، رشاد رشدي: 30، ويُنظر: في النقد الأدبي الحديث، منطلقات وتطبيقات : 146.
(6) يُنظر: الشعراء الصعاليك، يوسف خليف: 63-138، شعر الصعاليك ـ منهجه وخصائصه، د. عبد الحليم حسين: 39-90، فقد فصّل الباحثان في الأسباب التي أدت إلى ظهور طبقة الصعاليك في المجتمع العربي قبل الإسلام.
(7) شعر تأبط شراً، دراسة وتحقيق: سلمان داود وجبار تعبان جاسم: 141.
المثلم واللوى: موضعان، أجزاع: مكان بالوادي لا شجر فيه، جرهم: حي من اليمن، العوص: حي من بجيلة، ابن حاجز: رئيس قبيلة خثعم، أبلق أدهم: السيف، الذحل: الثأر، حوم: القطيع الضخم من الإبل، العرمرم: الشديد والجيش الكثير، قسرٍ: بطن من بجيلة، خثعم: قبيلة عربية، جدر: الحائط، الوجهين المريم: شط الوادي القائم.
(8) شعراء أمويون، دراسة وتحقيق: د. نوري حمودي القيسي: 1/99-100.
(9) لعبيد الله بن الحر قصيدة مماثلة يروي فيها قصة قتله لأحد قطّاع الطرق يدعى (الغداف). يُنظر: المصدر نفسه: 114.
(10) شعراء أمويون: 1/36.
(11) تحاشياً للإطالة نحيل هنا إلى المواضع التي ضمت هذا اللون من الصراع. يُنظر: شعراء أمويون: 1/170-172، ويُنظر: المصدر نفسه: 1/26.
(12) يُنظر: شعر تأبط شراً: 172-176.
(13) يُنظر: في النقد الأدبي الحديث، منطلقات وتطبيقات: 146.
(14) يُنظر: المصدر نفسه: 145، 146، وحركية الصراع في القصيدة العباسية، د. ناظم حمد السويداوي: 17، وللاستزادة في الموضوع، يُنظر: النقد الأدبي الحديث، محمد غنيمي هلال: 609-636.
(15) حركية الصراع في القصيدة العباسية، د. ناظم حمد السويداوي: 16-17.
(16) ديوان الهذليين: 2/7-79.
القدى: القدر، المناصب: الرامي الذي يناصبك الرمي، يرميك وترميه، فريت: تحيرت ودهشت، الحلائب: الجماعات يجيء بعضها في إثر بعض، الضريبة: السيف، جزراً: قطعاً، يقال جزر الناقة يجزُرها جزراً، نحرها وقطعها، السواغب: الجياع، المربة: الثابتة، مجرية: أي ضبع ذات جراء، الحواشب: منتفخات البطون.
(17) شعراء أمويون: 1/216-217.
ينباع: ينطلق.
(18) يُنظر: ملامح السرد القصصي في شعر القرن الثالث الهجري، هادي عبد الحسين لعيبي، أطروحة: 96، ويُنظر: بنية النص الروائي: 215-216.
(19) يُنظر: المصدر نفسه: 96، ويُنظر: بنية النص الروائي: 218.
(20) يُنظر: في النقد الأدبي الحديث ـ منطلقات وتطبيقات: 144، ويُنظر: ملامح السرد القصصي في شعر القرن الثالث الهجري: 99-100.
(21) يُنظر: مستويات الصراع في المسرحية العربية المعاصرة، حسن عبود خليل: 88-89.
(22) المصدر نفسه: 89.
(23) شعر الشنفرى الأزدي برواية مؤرج بن عمرو السدوسي، تحقيق: علي ناصر غالب: 97.
الرهو: منتقع الماء، الشمائل: جمع شميلة وهي سقاء الماء، الشعشاع: الطويل الخفيف، هجهجوا: صاحوا، المثوب: الذي ينادي أصحابه، المقنب: جماعة من الخيل.
(24) شعراء أمويون: 1/26.
(25) يُنظر: مستويات الصراع في المسرحية العربية المعاصرة: 95.
(26) يُنظر: في النقد الأدبي ـ منطلقات وتطبيقات ـ، د. فائق مصطفى ود. عبد الرضا علي: 145.
(27) يُنظر: الملامح الدرامية في شعر الأيام: 97.
(28) الأداء القصصي في أشعار أيام العرب في الجاهلية، نزار فراك علي الحساني: 42.
(29) يُنظر: المصدر نفسه: 43.
(30) السليك بن السُّلكة - أخباره وشعره -جمع وتوثيق: حميد آدم وثيني وكامل سعيد عواد: 44-46.
صُرد: رجل من بني حرام صحبه السليك، مقاعس: جد السُّليك، الجفان: القصاع، الصرب: اللبن الحامض، المغرض: الطري، سَرية: من سرى أي سار ليلاً، المنسر: القطعة من الجيش، السروب: الجماعات من الخيل، ذر قرن الشمس: طلعت الشمس، الهجمة: ما زاد على الأربعين من الإبل، شروب: ما يُشرَبُ.
(31) شعراء أمويون: 1/118.
(32) معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة، د. سعيد علوش: 78.
(33) يُنظر: ملامح السرد القصصي في شعر القرن الثالث الهجري: 142.
(34) قاموس السرديات، جيرالد برنس: 44.
(35) معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة، د. سعيد علوش: 78.
(36) قاموس السرديات: 115.
(37) يُنظر: ملامح السرد القصصي في شعر القرن الثالث الهجري: 144، ويُنظر: مستويات الصراع في المسرحية العربية المعاصرة: 103.
(38) يُنظر: الأداء القصصي في أشعار أيام العرب في الجاهلية: 116، ويُنظر: في النقد الأدبي الحديث ـ منطلقات وتطبيقات ـ: 140.
(39) ملامح السرد القصصي في شعر القرن الثالث الهجري: 144، للاستزادة في معرفة عيوب الحوار يُنظر: مستويات الصراع في المسرحية العربية المعاصرة: 103، ويُنظر: في النقد الأدبي الحديث ـ منطلقات وتطبيقات ـ: 147.
(40) يُنظر: ملامح السرد في شعر القرن الثالث الهجري: 145.
(41) شعر تأبط شراً: 172.
فهم: قبيلة الشاعر، الرحى: الطاحونة والرحى: الأرض المستديرة المشرفة، بطان: موضع، تهوي: تنقض، السهب: الأرض البعيدة السهلة، صحصحان: جرداء، النضو: الضعيف المهزول، الأين: التعب.
(42) المصدر نفسه: 173-174.
المصقول: المجلو، اليماني: السيف المصنوع باليمن، الجران: باطن العنق.
(43) شعر تأبط شراً: 174.
فقالت عد: أي أضرب ضربة ثانية، وفي المعتقدات الشعبية أن الغول إذا ضربت ثانية قامت معافاة، الجنان: القلب، الثبت: الشجاع الحازم.
(44) ديوان الهذليين: 2/151-152.
تشرق: تنشب، عالها: أثقلها أو بلغ منها، تضال: مخفف تضاءل، مُخامِر: مستِكن ملازِم، الأسى: الحزن، الخَبْل: فساد العقل والجسم.
(45) شعراء أمويون: 1/173.
المصادر والمراجع
الأداء القصصي في أشعار العرب في الجاهلية نزار فراك علي الحساني، دار الرضوان، عمّان، 2015.
بنية النص الروائي، خليل إبراهيم، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2010.
حركية الصراع في القصيدة العباسية، ناظم حمد السويداوي، دار العرب ـ دار نور، لندن، 2012.
ديوان الهذليين، دار الكتب والوثائق المصرية، القاهرة، ط3، 2003.
السليك بن السُّلكة، أخباره وشعره، دراسة وجمع وتحقيق: حميد آدم ثويني وكامل سعيد عواد، مطبعة العاني، بغداد، 1984.
شعراء أمويون، القسم الأول، د. نوري حمودي القيسي، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 1976.
الشعراء الصعاليك في العصر الجاهلي، د. يوسف خليف، دار المعارف، مصر، ط4، 1986.
شعر الشنفرى الأزدي، برواية أبي فيد مؤرخ بن عمرو السدوسي، ت: علي ناصر غالب، مركز دراسات الخليج العربي، البصرة، 1993.
شعر الصعاليك، منهجه وخصائصه، عبد الحليم حفني، الهيأة المصرية العامة للكتاب، مصر، ط1، 1979.
فن كتابة المسرحية، رشاد رشدي، دار ألفا للنشر، القاهرة، 1968.
في النقـد الأدبي الحديث، منطلقـات وتطبيقات، د. فـائق مصطفى ود. عبد الرضا علي، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 1989.
قاموس المصطلحات اللغوية والأدبية، إميل يعقوب، بسام بركة، مي شيخاني، دار العلم للملايين، بيروت، ط1، 1987.
لسان العرب، لابن منظور المصري(ت 711هـ)، حققه وعلّق عليه ووضع هوامشه: عامر أحمد حيدر، دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان، ط2، 2009.
مستويات الصراع في المسرحية العربية المعاصرة، حسن عبود النخيلة، مؤسسة السياب، لندن، ط1، 2012.
الملامح الدرامية في شعر الأيام، د. فريد شوقي سرسك، دار المستشارون للنشر والتوزيع، عمّان، 2015.
ملامح السرد القصصي في شعر القرن الثالث الهجري، هادي عبد الحسين لعيبي، أطروحة دكتوراه، جامعة بغداد ـ كلية الآداب،

التنزيلات

منشور

2019-01-31

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

الصراع في شعر الصعاليك. (2019). لارك, 11(2), 51-65. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.123