صورة المرأة في المخطوطات الاسلامية المدرسة المغولية الهندية(انموذجا)

المؤلفون

  • حسين صاحب جبار جامعة بابل كلية الفنــــــون الجميــــلة قسم التربية الفنية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1133

الكلمات المفتاحية:

صورة، المرأة

الملخص

المُـلخّص:

يعنى هذا البحث بدراسة (صورة المرأة في المخطوطات الاسلامية المدرسة المغولية الهندية انموذجا) وهو يقع في أربعة فصول ، فقد خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه ، وهدفه وحدوده ، وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. حيث تناولت مشكلة البحث الحالي فحص موضوع صورة المرأة في المخطوطات الاسلامية ، في ضوء النزعة الفكرية والجمالية والإنسانية التي طبعت فلسفة الدين الاسلامي. ومن هنا فقد برزت مشكلة البحث من خلال الإجابة على التساؤل الآتي : - ماهي صورة المرأة من حيث الشكل والمضمون في اتجاهات واساليب التصوير الاسلامي ؟. ويهدف البحث الحالي إلى (تعرف صورة المرأة في المخطوطات الاسلامية (المدرسة المغولية الهندية انموذجا) . وتم استعراض مصطلح (الصورة ) واشتمل الفصل الثاني على الإطار النظري والدراسات السابقة المتكون من مبحثين, عني المبحث الاول بـ(صورة المرأة في الفن في الحضارات القديمة) وتناول المبحث الثاني (صورة المرأة في المخطوطات الاسلامية )ثم تلا ذلك مؤشرات الاطار النظري  اما الفصل الثالث فقد اختص بإجراءات البحث الذي تضمن تحديد مجتمع البحث واختيار عينة البحث البالغة (3) اعمال , من مجتمع البحث البالغ (10), اذ اختيرت بطريقة قصدية وفقا لأسباب سوغها الباحث لتحقيق هدف البحث, كما اعتمد الباحث على مؤشرات الاطار النظري كأداة للبحث , ومن ثم تحليل العينة للحصول على معطيات محددة ,حيث عول الباحث على المنهج (الوصفي التحليلي). وتضمن الفصل الرابع نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ومن جملة النتائج التي توصل اليها الباحث هي : ظهرت المرأة في العديد من الرسوم التي تعكس تسليات البلاط حيث ظهرت صورة المرأة الخادمة والمحبوبة بما تعطيه المرأة من سكون وطمأنينة للرجل.وفي ضوء تلك النتائج توصل الباحث الى جملة من الاستنتاجات ومن اهمها : بنيت صورة المرأة في المدرسة المغولية الهندية على اساس رمزي وتعبيري تتشارك فيه مجموعة من الدلالات والايحاءات والاشارات في تفعيل المشهد البصري . وفي الختام وضعت المصادر والمراجع التي اسهمت في التأسيس النظري للبحث .

 

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

المصادر
القران الكريم
1- أبو الصوف , بهنام : التاريخ من باطن الأرض آثار وحضارات وأعمال ميدانية , ب ط , مطابع شركة الأديب , عمان – الأردن , 2009.
2- احمد علي ,عبد اللطيف : التاريخ اليوناني (العصرالهللادي ) , دار النهضة العربية للطباعة والنشر , بيروت ,1976.
3- الالفي ,ابو صالح : الموجز في تاريخ الفن العام ,ط3 , دار نهضة مصر للنشر , مصر ,2012.
4- الالوسي , عادل :روائع الفن الاسلامي , عالم الكتب , القاهرة , 2003 .
5- بارندر , جفري : المعتقدات الدينية لدى الشعوب ,عالم العرفة 174, الكويت , 1993.
6- الباشا , حسن : الفنون في عصور ما قبل التاريخ , ط2 , اوراق شرقية للطباعة والنشر والتوزيع, لبنان , 2006.
7- البصير، كامل حسن، بناء الصورة الفنية في البيان العربي موازنه و تطبيق ، ۱۸. المجمع العلمي العراقي ، بغداد ۱۹۸۷.
8- بطرس هرمز, سهى : المرأة في حضارة وادي الرافدين,(شبكة كلدايا ) http://www.kaldaya.net/2012/Articles/09/44_Sep22_SuhaHermiz.html
9- البكدش , نور :صورة المرأة في التصميم الكرافيكي , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة دمشق, كلية الفنون الجميلة,2015 .
10- بورحلة , نوال : مكانة المرأة في الحضارات , مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية ,العدد 31/ ديسمبر 2017 .
11- البياتي , عبد الحميد فاضل :تاريخ الفن العراقي القديم ,جامعة بابل , كلية الفنون الجميلة, ب ت.
12- حسن , منى سيد حسن : التصوير الاسلامي في الهند الصورة الشخصية في المدرسة المغولية الهندية,ط1 , دار النشر للجامعات , 2001 .
13- حسن , منى سيد حسن : التصوير الاسلامي في الهند الصورة الشخصية في المدرسة المغولية الهندية,ط1 , دار النشر للجامعات , 2001 .
14- حسن ,زكي محمد : التصوير في الاسلام عند الفرس , مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة, القاهرة, 2012 .
15- حسن ,زكي محمد :التصوير واعلام المصورين في الاسلام , مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة , جمهورية مصر العربية ,2012 .
16- حسين , محمود ابراهيم :المدرسة في التصوير الاسلامي ,كلية الاثار جامعة القاهرة , القاهرة ,1988 .
17- الرافعي ,مصطفى صادق :الاسلام انطلاق لا جمود ,مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر ,القاهرة ,1966 .
18- رشاد نوفل ,نبيل : العلاقات التصويرية بين الشعر العربي والتصوير الاسلامي, ب ط , منشأة المعارف بالإسكندرية , ب ت.
19- سرتي , محمد ابراهيم: الانثى المقدسة وصراع الحضارات المرأة والتاريخ منذ البدايات , ط1 , دار الاوائل للنشر والتوزيع والخدمات الطباعية , سوريا ,2008 .
20- السلمان , عيسى : الواسطي يحيى بن محمود بن يحيى رسام وخطاط ومذهب ومزخرف ,وزارة الاعلام العراقية – مهرجان الواسطي – نيسان , 1972 .
21- صاحب , زهير وآخرون : دراسات في الفن والجمال , ط1, دار مجدلاوي للنشر والتوزيع ,عمان ,2006 .
22- صالح حميد : نساء عظيمات من تاريخ وادي الرافدين ,(شبكة العربية ) http://www.alarabiya.net/ar/last
23- صليبا , جميل : المعجم الفلسفي , دار الكتاب اللبناني , بيروت ,1982 .
24- عبد الحليم , نبيلة محمد : معالم التاريخ الحضاري والسياسي في مصر الفرعونية ,منشأة المعارف , الاسكندرية ,ب ت .
25- عصفور,محمد ابو المحاسن : معالم حضارات الشرق الادنى القديم,دار النهضة العربية للطباعة والنشر, بيروت ,ب ت .
26- عفان ,إيمان: صورة الصورة الفنية دراسة تحليلية سيميولوجية لمنمنمات محمد راسم, رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة الجزائر , كليـة العلـوم السياسيـة و الإعـلام , 2005.
27- عكاشة , ثروت :فن الواسطي من خلال مقامات الحريري ,دار المعارف , القاهرة , 2016 .
28- علام , نعمت اسماعيل :فنون الشرق الاوسط في العصور الاسلامية , ط6 , دار المعارف , القاهرة ,1972 .
29- فرغلي ,ابو الحمد محمود :التصوير الاسلامي نشأته وموقف الاسلام منه واصوله ومدارسه ,ط1,الدار المصرية اللبنانية , القاهرة , 1991 .
30- كيالي , باسمة : تطور المرأة عبر التاريخ , مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر , لبنان , 1981 .
31- كيالي , ميادة : المرأة والألوهة المؤنّثة, منشورات مؤسّسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث , المملكة المغربية, 2015 .
32- متي ,افرام سليمان: المرأة عبر التاريخ ,(تلفزيون عشتار ) http://www.ishtartv.com/book .
33- محمد محي الدين عبد الحميد، ومحمد عبد اللطيف السبكي، المختار من الصحاح اللغة، المكتبة التجارية، مصر، طه، ب ت ، باب ص صورة، .
34- هادي , بلقيس محسن : تاريخ الفن العربي الاسلامي , جامعة بغداد , كلية الفنون الجميلة ,مطبعة دار الحكمة
35- , بغداد , 1990 .

منشور

2019-07-16

كيفية الاقتباس

جبار ح. ص. (2019). صورة المرأة في المخطوطات الاسلامية المدرسة المغولية الهندية(انموذجا). لارك, 3(34), 231-243. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1133

إصدار

القسم

فنون