جماليات الضوء في رسوم عصر النهضة الأوربي

المؤلفون

  • بركات عباس سعيد الكوّاز, م. جامعة بابل كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1129

الكلمات المفتاحية:

جماليات، الضوء، رسوم، النهضة، الاوربي

الملخص

المُـلخّص:

لقد تناول البحث الحالي (جماليات الضوء في رسوم عصر النهضة الاوربي) , وطبيعتهِ المرئية التي باتت تشكِّل هاجساً مؤثراً في ذات المتلقي، كونها حواراً جاداً نستشعر بهِ جمال الموجودات من خلال صورها المرئية الملونة، وفاعليتها في اظهار قيمها الجمالية، حينها تتشكّل لتكوّن نمطاً متكامل من العلاقات والعناصر البنائية التي أسهمت (بوعي الفنان) في تكوين رؤية إبداعية فذّة انعكس ثرائها اللوني في عين المتلقي.

وقد تلخصت مشكلة البحث الحالي بالسؤالين الآتيين:

هل أثر الضوء جمالياً على رسوم عصر النهضة؟ وكيف تجسّد هذا التأثير في العناصر التشكيلية للوحات فناني عصر النهضة؟ حيث تم تقسيم البحث على أربعة فصول، تضمن الفصل الأول, التعريف بمشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه, وهدف البحث الذي تم تلخيصه بـ (التعرّف على جماليات الضوء في رسوم عصر النهضة الأوربي). ثم حدود البحث, وتحديد المصطلحات الواردة  فيه .

أما الفصل الثاني ، وهو الإطار النظري للبحث ، فقد تم تقسيمه على مبحثين:

  1. الأول عُني بـ (الضوء بين توجهات العلم والرؤية الجمالية).
  2. الثاني فقد عُني بـ (جدلية الضوء والعناصر البنائية/ عناصر التكوين).

كما تضمن الفصل الثاني مؤشرات الإطار النظري.

وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث, من اطار مجتمع البحث، عينة البحث ، أداة  البحث وصدقها وثباتها، منهجية البحث, الوسائل الإحصائية وتحليل عينة البحث .

 وقد اشتمل الفصل الرابع على نتائج البحث، وجملة من النتائج التي توصل إليها الباحث، منها :

  1. يُعد الضوء هو الاساس في اظهار الموجودات (الأشياء المادية) والعناصر البنائية (عناصر التكوين) التي من خلالها يكتمل الموضوع المرسوم.
  2. ارتبطت جماليات الضوء بالقوة التعبيرية والدرامية المؤثرة في عين المتلقي التي منحها الفنان للعمل الفني من خلال اسلوبهِ ومهارتهِ العالية وبراعتهِ الفذة في توظيف القيم التشكيلية والجمالية وتحويلها الى عناصر فاعلة مؤثرة بصرياً.
  3. تجسدت جماليات الضوء عن طريق قيم اللون وثرائهِ وسطوعهِ وانعكاساتهِ على اسطح الأشياء وإظهار اختلافاتها الملموسة. كما تضمن الفصل استنتاجات البحث، وجملة من الاستنتاجات:
  4. ان الضوء لم يَظهَر عنصراً فاعلاً ومؤثراً في الحضارات القديمة، لكن بدت أهميتهِ تتظافر مع انبثاق عصر النهضة وإخضاع الضوء لحقل التجريب والتحليل، وعَدِّهِ هو الأساس في اظهار نُظُم التكوين للموجودات عامّة وعناصر اللوحة التشكيلية خاصة، وتحويلها الى قيم جمالية تُثري الموضوع المرسوم وتُبرِزهُ.
  5. يعد الضوء لغة خطاب بصرية أظهرت عمليات التحوّل المهمة في الشكل واللون والخط والنسب والمنظور بالإضافة الى اظهار موضوعات الخيال والقيم الشكلية ومعانيها.
  6. ثمّ يأتي بعد الفصل الرابع : فهرس المصادر والملاحق.

 

المراجع

المصادر
القرآن الكريم
المصادر العربية
1.ــــــــــــــ ، ــــــــــــــ : محيط الفنون، دار المعارف، مصر، ب.ت
2.ابو رستم، رستم: الموجز في تاريخ الفن العام، المعتز للنشر والتوزيع، عمان، دت
3.أومون، جاك: الصورة، ط1، تر: ريتا الخوري، المنظمة العربية للترجمة ، بيروت- لبنان، 2013
4.ايتشيسون، دوروثي: الفنانون العظام، تر: بهية كرم، ليديبرد بوك لافبورو، انكلترا، 1974
5.الباهلي, رياض شهيد: سيمياء الضوء في المسرح, ط1, دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد, 2009
6.برجاوي ، عبد الرؤوف : فصول في علم الجمال ، ط1، دار الافاق الجديدة ، بيروت , 1981.
7.البصري، سعد علي و ايلاف سعد البصري: الفن في عصر النهضة، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، 2010
8.بهنسي، عفيف: الفن عبر التأريخ، الفن الحديث العالمي للطبع والنشر، دمشق، ب.ت
9.التهانوي , محمد علي الفاروقي : كشاف اصطلاحات الفنون ، ج1 ، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر ، مطبعة السعادة ، مصر ، 1963
10.الحسيني, اياد حسين عبد الله: فن التصميم؛ الفلسفة, النظرية, التطبيق, ج3, ط1, دائرة الثقافة والاعلام, الشارقة, 2008
11.حمّود, يحيى: نظرية اللون، بدون دار نشر، 1981
12.حيدر, كاظم: التخطيط والألوان, وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, جامعة بغداد, بغداد, ب.ت
13.الخطيب، عبدالله: الإدراك العقلي في الفنون التشكيلية، دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، بغداد، 1998
14.الخميسي، موسى: اللون والحركة، ط1، دار المدى للثقافة والنشر، بيروت، 2008
15. الخولي، ايناس علي: الفنون والعمارة في اوربا؛ من المسيحي المبكر الى الروكوكو، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2010.
16.رايسر، دولف: بين الفن والعلم، تر: سلمان الواسطي، دار المأمون للترجمة والنشر، بغداد، 1986
17.رياض، عبد الفتاح: التكوين في الفنون التشكيلية، ط1، دار النهضة العربية، القاهرة، ب.ت .
18.ريد، هربرت: معنى الفن, تر: سامي خشبة, دار الشؤون الثقافية العامة،ط2, بغداد 1986
19.السمّان، عبد الرزاق: تقانات الرسم والتصوير، منشورات جامعة دمشق، دمشق، 2008
20.شوقي، إسماعيل: الفن والتصميم ، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر، 1999
21.ضاهر، فارس متري: الضوء واللون بحث علمي وجمالي، دار القلم، بيروت- لبنان، ط1، 1979
22. طالو، محي الدين : تاريخ عباقرة الفن التشكيلي في العالم و أشهر ما خلفوه من روائع خالدة عبر العصور، دار قابس للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، ط1، 2010
23.ظاهر، فارس متري: الضوء واللون بحث علمي وجمالي، دار القلم، بيروت- لبنان، ط1، 1979
24.عبد الحميد, شاكر: الفنون البصرية وعبقرية الإدراك, الهيئة المصرية العامة للكتاب, القاهرة, 2008
25.عبد الحميد, شاكر: عصر الصورة؛ السلبيات والإيجابيات, الجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, الكويت, 2005
26.عبد الله ، اياد حسين: فن التصميم، ج3، ط1، دائرة الثقافة والاعلام، الشارقة، 2008
27.عبد الوهاب, شكري: القيم التشكيلية والدرامية للّون والضوء, مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع, الإسكندرية, 2009
28.عبو, فرَج: علم عناصر الفن, ج1, دار دلفين للنشر, ميلانو, إيطاليا, 1982
29.عطية، محسن محمد: الفن والجمال في عصر النهضة، عالم الكتب، القاهرة،2002
30. عطية، محسن محمد: القيم الجمالية في الفنون التشكيلية، دار الفكر العربي، القاهرة، 2010
31. عطية، محسن محمد: تذوق الفن؛ الأساليب، التقنيات والمذاهب، عالم الكتب، القاهرة، 2005
32. عطية، محسن: اكتشاف الجمال في الفن والطبيعة، عالم الكتب، القاهرة، 2005،
33.كاشة، ثروت: فنون عصر النهضة، ج2، ط3، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2011
34. عكاشة، ثروت: فنون عصر النهضة، ج3، ط3، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2011،
35. عكاشة، ثروت: فنون عصر النهضة،ج1، ط3، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2011
36.غومبرتش، إي.هـ: قصة الفن، تر: عارف حديفة، منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب، وزارة الثقافة، دمشق، 2012
37.القيم, كامل حسون: مناهج وأساليب كتابة البحث العلمي في الدراسات الانسانية , السيماء للتصميم والطباعة, بغداد : 2006
38.مالنز, فريدريك: الرسم كيف نتذوقهُ، تر:هادي الطائي، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1993
39.محمد، جلال جميل: مفهوم الضوء والظلال في العرض المسرحي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2007
40.محمود، دريد شريف: الكيفيات الحركية لنظم بنية الزمن في فن الفلم، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2012.
41.مطر ، أميرة حلمي : فلسفة الجمال ، دار الفكر ، القاهرة ,1962
42.المفتي, احمد: فنون الرسم والتلوين, ط4, دار دمشق للطباعة والنشر والتوزيع, دمشق, 2006
43.مكماهون، فيليب: فن الإستمتاع بالفن، ط1، تر: اسامة الجوهري، المركز القومي للترجمة، القاهرة، 2010
44.موري، بيتر وليندا: فن عصر النهضة، ط1، تر: فخري خليل، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2003
المعاجم والقواميس
45.الصالح, مصلح احمد: الشامل, ط1, دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع, الرياض, 1999
46.الفراهيدي, الخليل بن احمد: العين, ج1, ط1, دار الكتب العلمية, بيروت, 2003،
47. الفراهيدي, الخليل بن احمد: العين, ج3, ط1, دار الكتب العلمية, بيروت, 2003.
48.مجْمَع اللغة العربية: المعجم الوسيط, ط4, مكتبة الشروق الدولية, مصر, 2004.
49.وهبة, مراد: المعجم الفلسفي, دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع, القاهرة, 1998
الرسائل والاطاريح
50.الوائلي ، شيماء كامل داخل: العمق الفضائي وأساليب استخدامه في إخراج المطبوعات متعددة التقنيات ، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة إلى كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد ، 2001
المجلات والدوريات
51. الخليل، عبد القادر: الإضاءة في الفن التشكيلي، مجلة الجماهير نبض حلب، العدد/15259، مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع – حلب، 2018.

منشور

2019-07-16

إصدار

القسم

فنون

كيفية الاقتباس

سعيد الكوّاز ب. ع. (2019). جماليات الضوء في رسوم عصر النهضة الأوربي. لارك, 11(4), 141-157. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1129