من التلقي الجمالي الى التلقي الاقناعي سورة يوسف أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1105Keywords:
التلقي, الاقناع, افق التوقع, خيبة التوقع, البؤرة المركزية, السلم الحجاجيAbstract
ملخص البحث:
تسعى هذه الدراسة الى اقناع المتلقي من خلال حوارية التواصل، والاتكاء على العقل، والابتعاد عن اكراه النص ولَيِّ عنقه اتجاه الغاية الإقناعية المنشودة، وعلى الرغم من ذلك ثمة وشاية وافصاح في موضوع الدراسة، على ان الص القرآني نص مغاير ومباعد عن النصوص الابداعية الاخرى من خلال ما يقدمه من دلالات لا متناهية في بنائه اللساني. فالنص يرسم بصورة هندسية تقع على عاتق الشخصية المحورية، ففي قصة يوسف (ع)، التي تبدو فيها تساؤلات يوسف لأبيه عليهما السلام، إذ تندمج الذات مع الآخر في حوارية استشرافية، تباعد الوجدان والعاطفة وتمس العقل متحولة الى اقناع، فتُشَيَّدُ الأحداث بشكل هرمي تصاعدي سلمي من خلال الايضاح المفصل الذي ورد في البؤرة المركزية التي تعد العماد الأساس في توهج النص.
References
المصادر
- القران الكريم .
- إسماعيل، سامي (ط1،2002م). جماليات التلقي. المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.
- الأصفهاني، أبو القاسم بن حسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (د.ت). المفردات في غريب القرآن. أعده للنشر وأشرف على الطبع د.محمد أحمد خلف الله. مكتبة الانجلو المصرية.
- البغدادي، أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود الآلوسي (ط3، 2009م). روح المعاني في تفسير القرآن الكريم والسبع المثاني . تحقيق علي عبد الباري عطية، لبنان.
- ثامر، فاضل(1988م). القصيدة والنقد سلطة النص أم سلطة القارئ. مجلة أقلام.ع1،بغداد.
- السلطاني، د.حكيم سلمان (ط1، 2018م). القراءة الحداثية للنص القرآني في ضوء تحليل الخطاب. دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع،عمان.
- سمير، حميد(2005م).النص وتفاعل المتلقي في الخطاب الأدبي عند المعري. منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق.
- سي هول، روبرت(ط1، 1992م). نظرية الاستقبال مقدمة نقدية. ترجمة رعد عبد الجليل جواد. دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية.
- صالح، د.بشرى موسى (ط1، 1999م). نظرية التلقي أصول وتطبيقات. دار الشؤون الثقافية، بغداد.
- صولة، عبد الله (ط2، 2007م). الحجاج في القرآن من خلال أهم خصائصه الأسلوبية. دار الفارابي. بيروت، لبنان.
- الطباطبائي، العلامة السيد محمد حسين (1361-1362ه). الميزان في تفسير القرآن. دار الكتب الإسلامية، طهران.
- الطبرسي، أبو علي الفضل بن الحسن(1427ه-2006م). مجمع البيان في تفسير القرآن. دار المرتضى، بيروت.
- الطوسي، شيخ الطائفة ابي جعفر محمد بن الحسن(ط1، 2010م). التبيان في تفسير القرآن، تحقيق وتصحيح أحمد حبيب قصير العاملي. الأميرة للطباعة والنشر والتوزيع. بيروت، لبنان.
- عزام، محمد (ط1، 2007م). التلقي والتأويل بيان سلطة القارئ في الأدب. دار الينابيع، دمشق.
- عروي، محمد اقبال (2009م). مفاهيم هيكلية في نظرية التلقي. مجلة عالم الفكر العدد3. المجلد 37. المجلس الوطني للثقافة والفنون، الكويت.
- فريق البحث في البلاغة والحجاج، اشراف حمادي صمود (د.ت). أهم نظريات الحجاج في التقاليد العربية من ارسطو الى اليوم. منشورات كلية الآداب. منوبة، تونس.
- قصاب، د.وليد (ط1، 2007م). مناهج النقد الأدبي الحديث رؤية إسلامية، دمشق.
- قطب، سيد (ط34، 2004م). في ظلال القرآن. دار الشروق.
- محمد، سماح رافع (1991م). الفينومينولوجيا عند هوسرل. دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
- موشلر-ريبول، جاك-آن(2010م). القاموس الموسوعي للتداولية. ترجمة مجموعة من الأساتذة الباحثين باشراف عز الدين المجدوب. مراجعة خالد ميلاد. المركز الوطني للترجمة. دار سيناتر، تونس.
- القران الكريم .
- إسماعيل، سامي (ط1،2002م). جماليات التلقي. المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.
- الأصفهاني، أبو القاسم بن حسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (د.ت). المفردات في غريب القرآن. أعده للنشر وأشرف على الطبع د.محمد أحمد خلف الله. مكتبة الانجلو المصرية.
- البغدادي، أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود الآلوسي (ط3، 2009م). روح المعاني في تفسير القرآن الكريم والسبع المثاني . تحقيق علي عبد الباري عطية، لبنان.
- ثامر، فاضل(1988م). القصيدة والنقد سلطة النص أم سلطة القارئ. مجلة أقلام.ع1،بغداد.
- السلطاني، د.حكيم سلمان (ط1، 2018م). القراءة الحداثية للنص القرآني في ضوء تحليل الخطاب. دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع،عمان.
- سمير، حميد(2005م).النص وتفاعل المتلقي في الخطاب الأدبي عند المعري. منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق.
- سي هول، روبرت(ط1، 1992م). نظرية الاستقبال مقدمة نقدية. ترجمة رعد عبد الجليل جواد. دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية.
- صالح، د.بشرى موسى (ط1، 1999م). نظرية التلقي أصول وتطبيقات. دار الشؤون الثقافية، بغداد.
- صولة، عبد الله (ط2، 2007م). الحجاج في القرآن من خلال أهم خصائصه الأسلوبية. دار الفارابي. بيروت، لبنان.
- الطباطبائي، العلامة السيد محمد حسين (1361-1362ه). الميزان في تفسير القرآن. دار الكتب الإسلامية، طهران.
- الطبرسي، أبو علي الفضل بن الحسن(1427ه-2006م). مجمع البيان في تفسير القرآن. دار المرتضى، بيروت.
- الطوسي، شيخ الطائفة ابي جعفر محمد بن الحسن(ط1، 2010م). التبيان في تفسير القرآن، تحقيق وتصحيح أحمد حبيب قصير العاملي. الأميرة للطباعة والنشر والتوزيع. بيروت، لبنان.
- عزام، محمد (ط1، 2007م). التلقي والتأويل بيان سلطة القارئ في الأدب. دار الينابيع، دمشق.
- عروي، محمد اقبال (2009م). مفاهيم هيكلية في نظرية التلقي. مجلة عالم الفكر العدد3. المجلد 37. المجلس الوطني للثقافة والفنون، الكويت.
- فريق البحث في البلاغة والحجاج، اشراف حمادي صمود (د.ت). أهم نظريات الحجاج في التقاليد العربية من ارسطو الى اليوم. منشورات كلية الآداب. منوبة، تونس.
- قصاب، د.وليد (ط1، 2007م). مناهج النقد الأدبي الحديث رؤية إسلامية، دمشق.
- قطب، سيد (ط34، 2004م). في ظلال القرآن. دار الشروق.
- محمد، سماح رافع (1991م). الفينومينولوجيا عند هوسرل. دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
- موشلر-ريبول، جاك-آن(2010م). القاموس الموسوعي للتداولية. ترجمة مجموعة من الأساتذة الباحثين باشراف عز الدين المجدوب. مراجعة خالد ميلاد. المركز الوطني للترجمة. دار سيناتر، تونس.
Published
2019-07-16
Issue
Section
Arabic
How to Cite
شلاهي ف. ع. ا. (2019). من التلقي الجمالي الى التلقي الاقناعي سورة يوسف أنموذجاً. Lark, 11(4), 1-5. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1105