الكوفة موطن التشيع, والثورات إبان الحكم الاموي في الدراسات الاستشراقية (المستشرق الألماني هاينس هالم Heinz Halm) أنموذجاً

المؤلفون

  • حسن جاسم محمد حسين الخاقاني, م. د. كلية الإمام الكاظم(عليه السلام) للعلوم الاسلامية الجامعة أقسام بابل

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1095

الكلمات المفتاحية:

الكوفة، التشيع، هالم، الامام، بني أمية

الملخص

ملخص البحث

انخرط المستشرق الالماني هاينس هالم (1942...م) في الدراسات الاسلامية, وحظيت الطائفة الشيعية بقصب السبق في دراساته عبر العديد من الكتب والدراسات التي تصدت الى جوانب مختلفة من شؤون الطائفة, وأفرد في كتابه (الشيعة) حيزا لا بأس به لدراسة اثر مدينة الكوفة في نشر التشيع , والثورات المتلاحقة ضد الحكم الاموي, وتناول في دراسته العديد من الفقرات التي ستكون موضع عرض و تحليل ونقد وهي:

1-            الكوفة عاصمة للإمام علي (عليه السلام) أسباب الاختيار والتحديات.

2-            الكوفة موطن التشيع العربي المحض.

3-            الامام الحسن(عليه السلام) في الكوفة الخلافة وأسباب الصلح.

4-            الكوفة دار السفارة للإمام الحسين(عليه السلام) .

5-            ثورة التوابين في الكوفة التحضيرات والنتائج.

6-            الكوفة عاصمة للشيعة من جديد ثورة المختار الثقفي.

7-            زيد بن علي(عليه السلام) شهيدا في الكوفة.

ويطرح هاينس هالم عن طريق هذه الفقرات افكارا ورؤى بعضها حقيقي والبعض الاخر لا يمت للحقيقة بصلة فهو يعيد سبب انتقال الامام علي (عليه السلام) الى مدينة الكوفة بعدم مبايعة الجميع له , ويسند التشيع الى التوابين متغافلاً العمق الحقيقي للتشيع ايام النبي الاكرم(صلى الله عليه واله),ونجده في موضع اخر يشير الى هذه الحقيقة فيجعل قدم التشيع قدم الاسلام نفسه, لكنه يصيب كثيرا عندما يجعل الكوفة موطنا للتشيع ومحبي اهل البيت ويثبت عربية التشيع فيها, وغيرها من الافكار التي ستكون موضع للدراسة والتمحيص, وتوصل الباحث الى عدد من النتائج منها أن هاينس هالم يعيد الاهتمام العالمي في التشيع الى الثورة الاسلامية في ايران 1979م ومشاركة الشيعة في العديد من التطورات التي حصلت في الشرق الاوسط, وكانت الكوفة الند القوي لدمشق عاصمة الامويين ,  وسببت لهم الرعب والخوف على طول مدة حكمهم, وهي الموضع الذي شهد الاحداث الحاسمة في تاريخ الالم الشيعي ,وان اسباب تغييب الشيعة عن المسرح السياسي العالمي لم يكن بفعل الحكومات الاسلامية فقط بل كان هاجسا عالميا لوصف الدول الغربية  للشيعة بكثير من الصفات الشيطانية .

 

المراجع

قائمة المصادر والمراجع
1.ابن الأثير. علي بن محمد الجزري . (ب .ت) . أُسد الغابة في معرفة الصحابة. ط1. دار الكتاب العربي. بيروت. لبنان .
2.( 1966). الكامل في التاريخ .ط1. دار صادر. بيروت.لبنان .
3. ابن أعثم الكوفي. احمد. (1991) .الفتوح . ط1 . دار الأضواء . بيروت . لبنان .
4.الأمين. محسن . (1983) . أعيان الشيعة . ط1. دار التعارف . بيروت . لبنان .
5. البلاذري. أحمد بن يحيى.(1959). أنساب الأشراف . ط1. دار المعارف . القاهرة . مصر.
6. البراقي . حسين بن أحمد .( 2014) .تارخ الكوفة . ط1. المطبعة الحيدرية . النجف الاشرف . العراق.
7. ابن حجر. احمد بن علي. (1995). الإصابة في تميز الصحابة .ط1. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان.
8. ابن حزم : علي بن احمد بن سعيد. (1983). جمهرة انساب العرب .ط1. , دار الكتب العلمية. بيروت . لبنان.
9. ابن حنبل. احمد بن حنبل الشيباني.(ب.ت). مسند أحمد . دار صادر. بيروت. لبنان.
10. ابن الخطيب البغدادي. احمد بن علي .(ب.ت) . تاريخ بغداد .ط1. دار الكتب العلمية . بيروت . لبنان.
11. خليفة بن خياط. أبي عمر .(1993). طبقات خليفة . دار الفكر. بيروت , لبنان .
12. ابن سعد . محمد بن سعد بن منيع (ب.ت).الطبقات الكبرى . دار صادر. بيروت. لبنان.
13. شتروطمان. رودولف.( 1998). بحث الشيعة.ط1. مركز الشارقة للابداع الفكري . الشارقة. الامارات .
14. الشهرستاني. محمد بن عبد الكريم(ب.ت). الملل والنحل.ط9. دار المعرفة . بيروت.لبنان.
15. الصدوق. محمد بن علي بن الحسين (1998). الهداية .ط1.مطبعه اعتماد.قم . ايران.
16. الطبري. محمد بن جرير(1983). تاريخ الرسل والملوك, ط1. الأعلمي. بيروت.لبنان.
17. ابن عبد البر: يوسف بن عبد الله .(1992). الاستيعاب. ط1 . دار الجيل.بيروت.لبنان.
18. العلامة الحلي .الحسن بن يوسف. (1993). مختلف الشيعة. ط2. مؤسسة النشر الاسلامي. قم . ايران.
19. عيتاني. ليلى بديع.(1977) . حرب لبنان صور وثائق احداث.ط1. دار المسيرة للطباعة. بيروت. لبنان.
20. القاسم . أسعد وحيد.(ب.ت). ازمة الخلافة والامامة واثارها المعاصرة ,ط1, مؤسسة الامام الهادي.قم. ايران.
21. ابن قتيبة الدينوري. محمد بن عبد الله ,( 1969).المعارف .ط2. دار التعارف. القاهرة. مصر.
22. القزويني. احمد بن نصر(1965). تاريخ كزيدة. ط2. مطبعة مهر. طهران. ايران.
23. القمي. عباس. (ب.ت) .ط1. الكنى والالقاب. مكتبة الصدر. طهران. ايران.
24. ابن ماجة . محمد بن يزيد (ب.ت) .سنن اب ماجة. ط1. دار الفكر. بيروت . لبنان.
25. المسعودي. علي ابن الحسين(1984). مروج الذهب ومعادل الجوهر. ط2. دار الهجرة.قم. طهران.
26. المقريزي.احمد بن علي.(1999). امتاع الاسماع.ط1. دار الكتب الغلمية.بيروت. لبنان.
27. ابن مسكويه. احمد بن محمد(ب.ت ). تجارب الأمم وتعاقب الهمم.ط2. سروش للطباعة. طهران. ايران.
28. ابن مزاحم المنقري. نصر ( 1962 ). مقتل الحسين. ط2. مطبعة المدني.القاهرة. مصر.
29. الملاح. هاشم. المفصل في فلسفة التاريخ.ط1. دار الكتب العلمية . بيروت.لبنان.
30. هالم. هاينس.(2011) . الشيعة. ط1. شركة الوراق . بيروت . لبنان.
31. النسائي: احمد بن شعيب (ب.ت). فضائل الصحابة.ط1. دار الكتب العلمية . بيروت. لبنان.
32. اليعقوبي. احمد بن أبي يعقوب
.(2008). التاريخ.ط1 . مطبعة سنارة.قم . ايران.

منشور

2019-07-16

إصدار

القسم

التاريخ وعلم الاثار وتحقيق التراث

كيفية الاقتباس

الخاقاني ح. ج. م. ح. (2019). الكوفة موطن التشيع, والثورات إبان الحكم الاموي في الدراسات الاستشراقية (المستشرق الألماني هاينس هالم Heinz Halm) أنموذجاً. لارك, 11(4), 65-72. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1095