اللعب الحر بالعلامة الايديولوجية في افلام ايزنشتاين فيلم (المدرعة بتومكن) انموذجا

المؤلفون

  • خضير عبيس جياد, م.د. مديرية تربية واسط/ وزارة التربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss25.1065

الملخص

ملخص البحث:

ان التطورات التي حدثت على صعيد تناول السينما للموضوعات والأفكار اعطت للسينما القدرة على الولوج الى هذه العوالم الانسانية والفكرية بطرق وصيغ جمالية وفنية,تعد في غاية الاهمية كونها تعبر عن مفاهيم ايديولوجية بصيغ مباشرة وغير مباشرة, والمناهج النقدية طورت في الصيغ التحليلية للقراءة , منها  استراتيجية التفكيك التي جاءت لتفكك ما تم بناؤه وتعيد بناءه عبر صيغ قرائية جديدة  في الاحالة الدائمة الى الدوال والإرجاء المستمر للمدلول. والعلامة الايديولوجية التي تمثلت في السينما الروسية الحاملة للفكر الماركسي, كانت الافلام المحملة بالعلامات الايديولوجية, فكان البحث يتصدى لمعرفة تلك العلامات الايديولوجية وأسس قراءتها وفق المنهج التفكيكي عبر اللعب الحر بالعلامة الذي يعد احد مرتكزات التفكيكية ولأهمية الموضوع تصدى الباحث لموضوعة اللعب الحر بالعلامة الايديولوجية في افلام ايزنشتاين.

 

المراجع

المصادر
1- ابراهيم مصطفى واخرون : المعجم الوسيط : مكتبة رضوي , ايران , 2006.
2- اندرو ادجار وبيتر سيد جويك: موسوعة النظرية الثقافية , تر هناء الجوهري ,المركز القومي للترجمة , القاهرة,2009.
3- امبرتو ايكو: العلامة تحليل المفهوم وتاريخه , تر سعيد بنكراد , المركز الثقافي العربي , 2007.
4- باسم على خريسان :ما بعد الحداثة , دار الفكر دمشق, 2006.
5- سعيد علوش : معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة , دار الكتاب اللبناني, بيروت – الدار البيضاء,1985.
6- جبار حسين صبري: عدم / تفكيك ستراتيجية التفكيك في العرض المسرحي, اصدار مهرجان بغداد المسرحي الاول , 2012 .
7- جون هوارد لوسن : الفيلم في معركة الافكار, تر سعد نديم,دار الكتاب العربي , القاهرة ,ب ت.
8- ج. دادلي. اندرو. نظريات الفيلم الكبرى, تر فؤاد جرجس الرشيدي,الهيئة المصرية العامة للكتاب, لقاهرة,1987.
9 - جاك دريدا : الكتابة والاختلاف , تر كاظم جهاد , دار توبقال ,المغرب,ب.ت.
10- رافندران ,س: البنيوية والتفكيك,ترجمة خالدة حامد دار الشؤون الثقافية العامة ,بغداد ,2002.
11 –سيرغي ايزنشتاين: من الفن الى الثورة ومن الثورة الى الفن, ترجمة سعيد مراد, دار الفارابي,1979.
12 – سعيد علوش : معجم المصطلحات الادبية المعاصرة,لدار العربي ,بيروت ,1982.
13- عبد العزيز حمودة : المرايا المحدبة من البنيوية الى التفكيك, عالم المعرفة ,الكويت,1998.
14- علاء عبد العزيز السيد : مابعد الحداثة والسينما , المؤسسة العامة للسينما ,دمشق,2010.
15- عنان مدانات : بحثا عن السينما , دار الفارابي , بيروت, 1981.
16 –عبد الله إبراهيم وآخرون : معرفة الآخر , معرفة الاخر مدخل الى المناهج النقدية ,المركز الثقافي العربي,بيروت 1990.
17- لوي ماركوريل: السينما الجديدة,تر صلاح الذهني,وزارة الثقافة والإرشاد ,دمشق,1974.
18- لوي دي جانيتي:فهم السينما ,تر جعفر علي,دار الرشيد للنشر,بغداد ,1981.
19- ميجان الرويلي وسعد البازعي : دليل الناقد الادبي, المركز الثقافي العربي ,الداء البيضاء,2000.
20- نبيل ابو راغب: نص القارى المختلف وسيمائية الخطاب النقدي, مكتبة لبنان, بيروت ,2011.
21- محمد بن ابي بكر الرازي: مختار الصحاح ,دار المعرفة, بيروت,2012.
الرسائل والاطاريح
22-علياء محسن : أنموذج لتحليل العمل الفني التشكيلي في ضوء مناهج النقد الحديثة , كلية الفنون الجميلة,جامعة بغداد ,أطروحة دكتوراه ,غ.م,2006.

منشور

2019-04-26

إصدار

القسم

فنون

كيفية الاقتباس

اللعب الحر بالعلامة الايديولوجية في افلام ايزنشتاين فيلم (المدرعة بتومكن) انموذجا. (2019). لارك, 9(3), 276-291. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss25.1065