التوافق النفسي وعلاقته بأساليب معالجة المعلومات لدى طالبات

Authors

  • لمى كاظم فياض الجعيفري, م.م
  • علي عباس شنان الزاملي, م.م

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss19.1005

Abstract

أن حياة الإنسان المعاصرة بما ينطوي تحتها من متغيرات على مستوى الطموح والرغبات، ومن تعقد لأسباب المعيشة فيها والذي ينعكس على الحاجات والمتطلبات الإنسانية الأخذة بالتعقيد شيئاً فشيئاً، والتي تؤدي لافتقار الإنسان إلى حالة استقرار التوافق النفسي والذي ينعكس سلباً على شعوره بالأمان والاطمئنان، الأمر الذي يكون بالنتيجة حافزاً يدفع المؤسسات التربوية ذات العلاقة بالبحث والتقصي في هذه المتغيرات من أجل مساعدة الفرد للوصول إلى حالة من التكيف والتوافق مع الوضع الجديد.

إذ أن الانفجار المعرفي وثورة المعلومات التي اجتاحت العالم مع مطلع القرن الحادي والعشرين لم تجعل للتخمين نصيباً كبيراً من النجاح والتقدم وأصبح السلاح الحقيقي الذي يجب أن تتسلح به الطلبات هو سلاح المعرفة الصحيحة وتزويدهم ببناءات معرفية متمايزة وقوية وواضحة ومنتظمة لكي يستطيعوا مواجهة ثورة المعرفة وبخاصة التكنولوجية منها، ويكمن النجاح في بناء الطلبة معرفياً وبناء عقولهم على نحو سليم في تمهيد الطريق لهم بإستراتيجيات وأساليب لمعالجة المعلومات للحصول على السليمة منها في أقل وقت وبأقصر الطرق وتكمن واحدة من أسباب القصور في التعليم هي تدني القدرة على معالجة المعلومات لدى الطالبات وهذا يجعلهم لا يستثمرون عقولهم على نحو سليم عند القراءة والمذاكرة وهذه المشكلة تكاد تكون عامة وتبدو واضحة لدى الكثير منهم، وتشير العديد من الطالبات إلى أنهن غير قادرات على استرجاع المادة الدراسية التي كانوا قد قرؤها في اللحظات القليلة التي تسبق طلب المعلومة ويرجعون ذلك إلى الضغوط النفسية الناتجة عن الأساليب الخاطئة أو السيئة في كيفية تسلم المعلومات ومعالجتها وكيفية استرجاعها. وتأسيساً لذلك يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي بالسؤال التالي هو ما طبيعة العلاقة الارتباطية بين الضغوط النفسية وأساليب معالجة المعلومات لدى طالبات المرحلة الإعدادية  

References

* المصادر العربية
1. إبراهيم، مروان عبد المجيد (1999) : الأسس العلمية والطرق الإحصائية للاختبارات والقياس في التربية الرياضية، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان.
2. أبو النيل، محمود السيد، ج1+ج2، (1985) : علم النفس الاجتماعي (دراسات عربية وعالمية)، ط4، دار النهضة العربية، بيروت.
3. أبو حطب، فؤاد وسيد أحمد عثمان (1979) : التقويم النفسي، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
4. أرجايل، ميشيل (1982) : علم النفس ومشكلات الحياة الاجتماعية، ت عبد الستار إبراهيم، ط3، مكتبة مدبولي، القاهرة.
5. الازيرجاوي، فاضل محسن وآخرون (1994) : التوافق الاجتماعي النفسي لطلبة جامعة الموصل، مجلة آداب الرافدين، جامعة الموصل.
6. الإمام، مصطفى وآخرون (1990) : التقويم والقياس، دار الحكمة، بغداد.
7. البدران، عبد الزهرة لفتة (2000) : أساليب معالجة المعلومات وعلاقتها بأنماط الشخصية لدى طلبة الجامعة المستنصرية، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة المستنصرية .
8. التكريتي، واثق عمر موسى (1989) : بناء مقياس التوافق النفسي لدى طلبة الجامعة (بناء وتطبيق)، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية التربية/ابن رشد.
9. جابر، جابر عبد الحميد (1967) : مدخل لدراسة السلوك الإنساني مبادئ وتجريب، ط2، دار النهضة العربية، القاهرة.
10. جابر، جابر عبد الحميد والشعبيني، محمد مصطفى (1962) : النمو النفسي والتكيف الاجتماعي، دار النهضة العربية، القاهرة.
11. جابر، محمد حسن (1996) : موقع الضبط وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد .
12. جلال، سعد (1970) : الصحة العقلية (الأمراض النفسية والعقلية والانحرافات السلوكية)، مطبعة المصري، مصر.
13. حسن، محمد علي (1970) : علاقة الوالدين بالطفل وعلاقتهما في جنوح الأحداث، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
14. الحفني، عبد المنعم (1975) : موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، ج1، مكتبة مدبولي، دار العودة، بيروت .
15. الخامري، عبد الحافظ سيف غانم مرشد (1996) : التوافق النفسي لذوي الإدراك فوق الحسي، رسالة ماجستير، الجامعة المستنصرية، كلية الآداب.
16. داود، عزيز حنا والعبيدي، ناظم هاشم (1990) : علم نفس الشخصية، مطبعة جامعة بغداد، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد.
17. رمضان، محمد رفعت وآخرون (1977) : أصول التربية وعلم النفس، ط4، دار الفكر العربي، القاهرة.
18. روتر، جوليان (1984) : علم النفس الاكلينكي، ت عطية محمود هنا، دار الشروق، بيروت .
19. زهران، حامد عبد السلام (1977) : علم النفس الاجتماعي، ط4، عالم الكتب، القاهرة.
20. زهران، حامد عبد السلام (1978) : الصحة النفسية والعلاج النفسي، عالم الكتب، القاهرة .
21. الزوبعي، عبد الجليل وآخرون (1981) : الاختبارات والمقاييس النفسية، مطبعة جامعة الموصل.
22. الزيات، فتحي مصطفى (1995) : الأسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات، دار الوفاء، المنصورة .
23. زيدان، محمد مصطفى (1977) : علم النفس التربوي والاجتماعي، مكتبة الجهاد الكبرى، القاهرة.
24. السامرائي، عياد إسماعيل (1994) : أساليب المعالجة المعرفية للمعلومات وعلاقتها بالعادات الدراسية لدى طلبة المرحلة الأعدادية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الموصل.
25. سمارة، عزيز (1989): مبادئ القياس والتقويم النفسي في التربية، عمان، الأردن.
26. السوداني، يحي محمد سلطان (1990) : بناء مقياس للتوافق الاجتماعي النفسي لطلبة المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية التربية – ابن رشد .
27. السيد، فؤاد البهي (1979) : علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، ط3، دار الفكر العربي، القاهرة .
28. الشريف، نادية محمود (1982) : الأساليب المعرفية الإدراكية وعلاقتها بمفهوم التمايز النفسي، مجلة عالم الفكر، العدد 2 .
29. شلتز، داون (1983) : نظريات الشخصية، ترجمة حمد دلي الكربولي وعبد الرحمن القيسي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مطبعة جامعة بغداد، بغداد.
30. صالح، قاسم حسين (1988) : الشخصية بين التنظير والقياس، مطبعة جامعة بغداد، بغداد .
31. الطائي، أفراح حمادي (2008) : اضطرابات النوم وعلاقتها باساليب التعامل مع الضغوط، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد.
32. الظاهر، زكريا محمد وآخرون (2003) : مبادئ القياس والتقويم في التربية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
33. عباس، فيصل (1983) : الشخصية في ضوء التحليل النفسي، دار المسيرة، بيروت .
34. عبد الرحمن، سعد (1998) : القياس والتقويم، مكتبة العلاج، الكويت.
35. عودة، أحمد سليمان (1993) : القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط2، دار الأمل للنشر والتوزيع، اربد
36. عوض، عباس محمود (1977) : الموجز في الصحة النفسية، دار المعرفة الجامعية، المطبعة المصرية .
37. فهمي، مصطفى (1962) : التكيف النفسي، مطبعة مصر، القاهرة.
38. قطامي، يوسف (1990) : تفكير الأطفال وتطوره وطرق تعلمه، ط1، دار الأهلية، عمان – الأردن
39. الكبيسي، كامل ثامر (2001) : العلاقة بين التحليل المنطقي والتحليل الإحصائي لفقرات المقياس النفسية، (مجلة الاستاذ)، كلية التربية – ابن رشد، العدد (25) .
40. الكردي (1980) : التوافق والتكيف الشخصي والاجتماعي لدى أطفال الملاجئ، المجلة الاجتماعية القومية، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، عدد 2، 3، مجلد 7، القاهرة .
41. مرسي، عبد الحميد (1985) : الشخصية السليمة، مكتبة وهبة، القاهرة.
42. مرسي، كمال إبراهيم (1988) : المدخل إلى عالم الصحة النفسية، دار القلم، الكويت.
43. المسجن، خلود (2003) : قلق الامتحان، مجلة نفسانية، العدد 16 .
44. مغاريوس، صمائيول (1974) : الصحة النفسية والعمل المدرسي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
45. منصور، طلعت (1982) : الشخصية السوية، عالم الفكر، مجلد (13)، عدد (2) .
46. النبهان، موسى (2004) : أساسيات القياس في العلوم السلوكية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان – الأردن.
47. الزغول، عماد عبد الرحيم (2009): مبادئ علم النفس التربوي، ط1، دار المسيرة، عمان.
48. الزغول، رافع النصير وعماد عبد الرحيم الزغول (2003): علم النفس المعرفي، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الاردن.
49. العتوم، عدنان يوسف (2004): علم النفس المعرفي بين النظرية والتطبيق، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان الاردن.
50. الامارة، اسعد شريف (1988): اساليب المعالجة المعرفية للمعلومات الدراسية عند طلبة الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة البصرة.
51. الرفاعي، نعيم (1971): الصحة النفسية (دراسة في سايكولوجية التكيف)، ط3، جامعة دمشق.
52. عودة، احمد (2000): القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط2، دار الامل للنشر والتوزيع، الاردن.

* المصادر الاجنبية
53. Adams, Georges, (1964): Measurement and Evaluation in education Psychology and guidance, holt Rinehart and Winston, INC., New York.
54. Anastasi, A. (1988): Psychological testing New York. Macmillan Publishing.
55. Anastasi, Anne, (1976): Psychological Testing, fourth edition, Macmillan Publishing Co. INC., New York.
56. Betz, E. C. (1984): To Test of Maslows Theory of Need Fulfillment, Journal of Vocational Behavior, April, vol. 24.
57. Ghisell, E. E. et al (1981): Measurement Theory for the Behavioral Sciences, San Francisco, Freeman and Company.
58. Good, Carter, V., (1973): Dictionary of Education, 3rd Edition, New York, McGraw Hill.
59. Korll, A. (1960): Item Validity as Factor in test Validity: Journal of ability to identify general emotion signals of infants. Child Development, vol.58.
60. KRiby, J. R. (1984): Cognitive Strategies and Education Performance, Academic Press. New York.
61. Lind Smith, A. R. and Strauss, A. C. (1968): Social Psychology, 3rd edition, Holt. Rinehard and Winston.
62. Lindquist, E. F. (1950): Statistical Analysis in Education Research, Boston, Hongton, Miffin.
63. Marant, E. G. (1984): U. B. Nosir and Reinhold Compans.
64. Mcdade, L. K. (1978): Cognitive Styles: Some Information and Implication for instruction. Design, Journal of mental.
65. Schmeck and Ribiech, E. D. (1979): Construct Validation of the inventory of Learning Processes. Applied Psychological measurement (2).
66. Schmeck, R. R. (1983): Learning Styles of Colleges Student, Individual Difference in Cognition, Academic. Press, London.
67. Sternbeg, R. J. Zhang, (2001): Perspectives Thinking, Learning and Cognitive Styles. Mahwah, nj: Erlbaum Associates.

Published

2019-06-07

Issue

Section

بحوث متفرقة

How to Cite

الجعيفري ل. ك. ف., & الزاملي ع. ع. ش. (2019). التوافق النفسي وعلاقته بأساليب معالجة المعلومات لدى طالبات. Lark, 7(3), 383-430. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss19.1005