الأعلام ودوره في اعادة انتاج الواقع (دراسة فلسفية)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.2602الكلمات المفتاحية:
الواقع ، المعرفة ،العالم الافتراضي ،خطاب النص ،خطاب الصورالملخص
كانت ولا تزال الفلسفة تحاول ان تقف موقفا واعيا اتجاه الواقع ، لذلك احتل السؤال عن الواقع والإجابة عنه حيزا كبيرا في الكتابات الفلسفية ، لكنه اختلف خلال تاريخ الفلسفة الطويل، ليأخذ السؤال عن الواقع في عصرنا الحالي منعطفا جديدا ، وليصبح احد اشكاله ، السؤال عن امكانية الاختفاء الشامل للواقع بحسب جان بودریار ؟ او الانفصال التام عنه ، والبحث في ماهية عالمنا الافتراضي ؟ وعلاقته بالواقع ؟ بحسب دولوز و بيير ليفي او البحث في كيفية ارتقاء الافتراضي الى الواقعي ؟.
وتكمن اهمية هذه الدراسة في محاولتها تسليط الضوء على قدرات الواقع الافتراضي- الخطاب الاتصالي او خطاب الصورة- ودوره في تشكيل الوعي الفردي والاجتماعي ، فان الصورة تقتحم احساسنا الوجداني وتتداخل في تكويننا العقلي، وقدرته على توجيه هذا الوعي وجهات معرفيه وقيميه ، للارتقاء به أو استلابه ، فهي لم تقتصر على تغيير نسيجنا الاجتماعي وانما امتدت لتتدخل في تأويلنا للعالم ومعرفتنا به . فالواقع الافتراضي الجديد يملك من عوامل الجذب والابهار ما لم يتملكه الواقع القديم ، لذا فهو يقدم نفسه كبديل . فالافتراضي يتحول شيئا فشيئا الى اكثر واقعية من الواقع ، لتصبح الرقمنه هي المبدأ الميتافيزيقي المسؤولة عن تشكيل الوعي الفردي والاجتماعي للحضارة المعاصرة.
المراجع
بودريار، جان ، و جان نوفيل. (2003). الاشياء الفريدة. ترجمة راوية صادق. القاهرة: دار شرقيات،
بودريار جان. (2005. )روح الارهاب. ترجمة بدر الدين عرودكي. القاهرة: المشروع القومي للترجمة،
بودريان. جان (2005). المصطنع والاصطناع. ترجمة جوزيف عبد الله. بيروت: المنظمة العربية للترجمة،
بودریار، جان: (2013,)التبادل المستحيل: ترجمة : د . جلال بدلة ، دمشق معابر للنشر والتوزيع سوريا
الجاف، كريم. (2007)مشكلات الفلسفة في العصر الرقمي. اطروحة دكتوراة، بغداد: الجامعة المستنصرية،
سعيد حيدر. (2007) "ضحكة بحاجة الى خط من الم ودم لتكتمل." الثقافة الجديدة، الإصدار
عالمي سعاد. (2004 )مفهوم الصورة عند ريجيس دبريه. افريقيا الشرق ،
الغذامي عبد الله. (2005. ) الثقافة التلفزيونية. ط 2. المغرب: المركز الثقافي العربي
كليش فرانك. (2000 )ثورة الانفوميديا. ترجمة حسام الدين زكريا. الكويت: المجلس الاعلى للثقافة والفنون والاداب،.
مصطفى، بدر الدين.( 2013) حالة ما بعد الحداثة الفلسفة والفن. القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة،
نوريس كريستوفر.( 1999) نظرية لا نقدية. ترجمة عابد اسماعيل. بيروت: دار الكنوز الادبية،
وليمامز جيمس.( 2003 )ليوتار نحو فلسفة ما بعد الحداثة. ترجمة ايمان عبد العزيز. القاهرة: المجلس الاعلى للثقافة،.
المصادر الانكليزية
-Baudrillard Jean : The Evil Demon , Translated by Paul Patton and Paul Foss , Sydney , he -Power Ins tute , Press 1981
-The Baudrillard Dictionary Edited by Richard G. Smith Edinburgh University Press Cin this edition Edinburgh University Press, 2010 Great Britain PBaudrillard After Modernity:. Kellner, DouglasProvocations On A Provocateur and Challenger Volume 3, Number 1 (January 2006) at” International Journal of Baudrillard Studies. 15-Baudrillard , Jean For a Critique of the Political Economy of the Sign . St. Louis : Telos Press ....P43.. ( 1981 ). 16-The Baudrillard Dictionary Edited by Richard G. Smith Edinburgh University Press Cin this edition Edinburgh University Press, 2010 Great Britain
The Conspiracy of Art. New York: Semiotext€, (2005), . Baudrillard:17-
- Baudrillard:Simulations.Ttrans . Paul FossPaul ( 86 ) Philip Beitchman ( New ) York : Semiotext .Patton ( e ) 1983 ؛ .
:19- Baudrillard: The University of Michigan Press.1994b Ann, Jean Simulacra and Simulatio
-Baudrillard Jean : The Evil Demon , Translated by Paul Patton and Paul Foss , Sydney , The Power Ins tute , Press 1981
-The Baudrillard Dictionary Edited by Richard G. Smith Edinburgh University Press Cin this edition Edinburgh University Press, 2010 Great Britain
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 سنا صباح
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.