الأعلام ودوره في اعادة انتاج الواقع (دراسة فلسفية)

المؤلفون

  • أ.م.د. سنا صباح علي جامعة البصرة- كلية الاداب

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.2602

الكلمات المفتاحية:

الواقع ، المعرفة ،العالم الافتراضي ،خطاب النص ،خطاب الصور

الملخص

كانت ولا تزال الفلسفة تحاول ان تقف موقفا واعيا اتجاه الواقع ، لذلك احتل السؤال عن الواقع والإجابة عنه حيزا كبيرا في الكتابات الفلسفية ، لكنه اختلف خلال تاريخ الفلسفة الطويل، ليأخذ السؤال عن الواقع في عصرنا الحالي منعطفا جديدا ، وليصبح احد اشكاله ، السؤال عن امكانية الاختفاء الشامل للواقع بحسب جان بودریار ؟ او الانفصال التام عنه ، والبحث في ماهية عالمنا الافتراضي ؟ وعلاقته بالواقع ؟ بحسب دولوز و بيير ليفي او البحث في كيفية ارتقاء الافتراضي الى الواقعي ؟.

 وتكمن اهمية هذه الدراسة في محاولتها تسليط الضوء على قدرات الواقع الافتراضي- الخطاب الاتصالي او خطاب الصورة- ودوره في تشكيل الوعي الفردي والاجتماعي ، فان الصورة تقتحم احساسنا الوجداني وتتداخل في تكويننا العقلي، وقدرته على توجيه هذا الوعي وجهات معرفيه وقيميه ، للارتقاء به  أو استلابه ، فهي لم تقتصر على تغيير نسيجنا الاجتماعي وانما امتدت لتتدخل في تأويلنا للعالم ومعرفتنا به . فالواقع الافتراضي الجديد يملك من عوامل الجذب والابهار ما لم يتملكه الواقع القديم ، لذا فهو يقدم نفسه كبديل .  فالافتراضي يتحول شيئا فشيئا الى اكثر واقعية من الواقع ، لتصبح الرقمنه هي المبدأ الميتافيزيقي المسؤولة عن تشكيل الوعي الفردي والاجتماعي للحضارة المعاصرة.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أ.م.د. سنا صباح علي ، جامعة البصرة- كلية الاداب

    قسم الفلسفة 

    استاذ مساعد دكتور

المراجع

بودريار، جان ، و جان نوفيل. (2003). الاشياء الفريدة. ترجمة راوية صادق. القاهرة: دار شرقيات،

بودريار جان. (2005. )روح الارهاب. ترجمة بدر الدين عرودكي. القاهرة: المشروع القومي للترجمة،

بودريان. جان (2005). المصطنع والاصطناع. ترجمة جوزيف عبد الله. بيروت: المنظمة العربية للترجمة،

بودریار، جان: (2013,)التبادل المستحيل: ترجمة : د . جلال بدلة ، دمشق معابر للنشر والتوزيع سوريا

الجاف، كريم. (2007)مشكلات الفلسفة في العصر الرقمي. اطروحة دكتوراة، بغداد: الجامعة المستنصرية،

سعيد حيدر. (2007) "ضحكة بحاجة الى خط من الم ودم لتكتمل." الثقافة الجديدة، الإصدار

عالمي سعاد. (2004 )مفهوم الصورة عند ريجيس دبريه. افريقيا الشرق ،

الغذامي عبد الله. (2005. ) الثقافة التلفزيونية. ط 2. المغرب: المركز الثقافي العربي

كليش فرانك. (2000 )ثورة الانفوميديا. ترجمة حسام الدين زكريا. الكويت: المجلس الاعلى للثقافة والفنون والاداب،.

مصطفى، بدر الدين.( 2013) حالة ما بعد الحداثة الفلسفة والفن. القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة،

نوريس كريستوفر.( 1999) نظرية لا نقدية. ترجمة عابد اسماعيل. بيروت: دار الكنوز الادبية،

وليمامز جيمس.( 2003 )ليوتار نحو فلسفة ما بعد الحداثة. ترجمة ايمان عبد العزيز. القاهرة: المجلس الاعلى للثقافة،.

المصادر الانكليزية

-Baudrillard Jean : The Evil Demon , Translated by Paul Patton and Paul Foss , Sydney , he -Power Ins tute , Press 1981

-The Baudrillard Dictionary Edited by Richard G. Smith Edinburgh University Press Cin this edition Edinburgh University Press, 2010 Great Britain PBaudrillard After Modernity:. Kellner, DouglasProvocations On A Provocateur and Challenger Volume 3, Number 1 (January 2006) at” International Journal of Baudrillard Studies. 15-Baudrillard , Jean For a Critique of the Political Economy of the Sign . St. Louis : Telos Press ....P43.. ( 1981 ). 16-The Baudrillard Dictionary Edited by Richard G. Smith Edinburgh University Press Cin this edition Edinburgh University Press, 2010 Great Britain

The Conspiracy of Art. New York: Semiotext€, (2005), . Baudrillard:17-

- Baudrillard:Simulations.Ttrans . Paul FossPaul ( 86 ) Philip Beitchman ( New ) York : Semiotext .Patton ( e ) 1983 ؛ .

:19- Baudrillard: The University of Michigan Press.1994b Ann, Jean Simulacra and Simulatio

-Baudrillard Jean : The Evil Demon , Translated by Paul Patton and Paul Foss , Sydney , The Power Ins tute , Press 1981

-The Baudrillard Dictionary Edited by Richard G. Smith Edinburgh University Press Cin this edition Edinburgh University Press, 2010 Great Britain

التنزيلات

منشور

2023-09-30

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

سنا صباح علي أ. (2023). الأعلام ودوره في اعادة انتاج الواقع (دراسة فلسفية). لارك, 15(4), 931-915. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.2602