البنية التصميمية للشعارات المصممة بالخط العربي

المؤلفون

  • أ.م. د خضير عباس دلي جامعة بابل/كلية الفنون الجميلة
  • م. م عبد الحسين رضيوي معهد الفنون الجميلة قسم الخط العربي

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss45.2301

الكلمات المفتاحية:

البنية التصميمية, الشعار ,الخط العربي

الملخص

تمثل الشعارات بصورة عامة وسيلة اتصالية مهمة ولعل الشعارات المصممة بالخط العربي واحدة من أهم أنواعها التصميمية اذ جرت العادة في أغلب شعوب العالم أن تستخدم مفردات لغتها واشكال ورموز خطوطها كعناصر مهمة في تصميم شعاراتها كعلامات دلالية لنقل الافكار والمعاني.

والشعارات المصممة بالخط العربي شكلت واقعاً مرئياً, لا يمكن لأحد أن يحجب حضورها او يتجاهل اهميتها.. ولأن هذا القسم من الشعارات لم ينل حظاً وافياً لدراسته لذلك فقد حدد الباحث  دراسته  ( البنية التصميمة للشعارات المصممة بالخط العربي ) وقد حدد مشكلته بالتساؤل الآتي:

ما هي البنية التصميمية للشعارات المصممة بالخط العربي وقد حدد الباحث دراسة التصاميم لدار الشعار العالمية للتصميم

   اما الفصل الثاني فقد اشتمل على الاطار النظري وقد احتوى على (ثلاثة مباحث) اساسية فجاءت على التوالي المبحث الاول فلسفة الشعار والثاني الخط العربي فن تشكيلي بصري اما البحث الثالث البنية التصميمة والشكلية اما الفصل الثالث فقد خصص لعرض اجراءات البحث والمنهج الذي اتبع في طريقة تحليله ومجتمع بحثه واختياره القصدي لعينات البحث والتي بلغت (5) خمسة نماذج والتي تم تحليلها بالنقد والتفسير.

     وكان الفصل الرابع قد ضم نتائج البحث؛ والتي جاء منها: ان البنية التصميمة للشعارات المصممة بالخط العربي عندما تتخذ الاشكال الهندسية اساسا لبنائها التكويني تكون الخطوط الكوفية وما شابهها هي من تقوم بهذه المهمة, بينما تتخذ البنية الانظمة الحرة في اشكالها مستعينة بالخطوط العربية المرنة كالديواني والثلث, او يعمد المصمم على مزاوجة الخطوط الساكنة بالمتحركة في تلك البنية, ثم وضع الباحث بعض التوصيات المتواصلة مع النتائج واجتهد بذكر عدد من المقترحات

المراجع

المصادر

- القران الكريم

- أسامة نعمان, علوم واتجاهات حديثة حول نظرية المنظومات, آفاق عربية اللسنة الثالثة- العدد 12 آب, 1987

- آل سعيد, شاكر حسن, الاصول الحضارية والجمالية للخط العربي – دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد, 1988

- البهنسي, عفيف: جماليات الخط العربي, قراءة علمية, مجلةحروف عربية العددان 5-6 السنة الثانية, 2002

- بهية, عبد الرضا داوود, بناء قواعد الدلالات المضمونة في التكوينات الخطية, اطروحة دكتوراه غير منشورة, كلية الفنون الجميلة, جامعة بغداد, 1997.

- الحسيني , اياد حسين عبد الله, استخدام الخط العربي في المجلات العراقية المطبوعة بالأوفسيت, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الفنون الجميلة, 1988

- الحسيني, محمد: العدالة والحرية والديمقراطية .. ادوات تشرع موت الانسان, موقع اخباري :modules.php.nam=com /www.inbaa.com// http

- راد كليف, براون, النقد الفني, دراسة جمالية, 1974

- الزغبي, محمد احمد, التغير الاجتماعي, بين علم الاجتماع البرجوازي, وعلم الاجتماع الاشتراكي, ط3, دار الطليعة للطباعة والنشر بيروت 1983.

-السعيدي, هدى فاضل, الاسس الفنية والوظيفة لعلامات الدلالة المطبوعة في العراق, رسالة ماجستير, جامعة بغداد, كلية الفنون 2002.

-الطائي, لينا عماد: العلاقة بين الشكل والمعنى في بعض التصاميم الصادرة عن منظمة اليونيسيف, رسالة ماجستير, كلية الفنون , جامعة بغداد,2006.

-الطائي, نضال محمد مهذول, دلالة النظم الشكلية في شعارات الخطوط الجوية العربية, رسالة ماجستير – كلية الفنون الجميلة, جامعة بغداد, 2006.

- العباسي, يحيى سلوم, الخط العربي, تاريخه انواعه...مكتبة النهضة, بغداد, 1984.

- الفيروز, آبادي, الشيخ مجد الدين بن يعقوب: القاموس المحيط,ج2, دار الفكر, بيروت, (ب-ت).

- موسى, حسين فوزي وزميله: الافصاح في فقه اللغة,ج1, ط2, دار الفكر العربي – القاهرة,1964

- الواسطي, خليل ابراهيم, تطوير تصاميم وطباعة العملات الورقية المنتجة محلياً, اطروحة دكتوراه غير منشورة, جامعة بغداد, كلية الفنون 1997.

- ولشن, انطوني, فنون الكتاب- كنوز الفن الاسلامي,ط1, دار الآثار الاسلامية, متحف الكويت الوطني,1985.

References

-The Holy Quran

-Osama Noaman, Science and Modern Attitudes on Systems Theory, Arab Perspectives for the third year - Issue August 12, 1987

- Al Said, Shakir Hassan, The Civilizational and Aesthetic Origins of Arabic Calligraphy - General Cultural Affairs House, Baghdad, 1988

-Al-Bahnasy, Afif: The Aesthetics of Arabic Calligraphy, Scientific Reading, Arabic Letters Journal, Nos. 5-6, second year, 2002

-Bahia, Abdul Reda Daoud, Building the rules of secured semantics in linear formations, unpublished doctoral thesis, College of Fine Arts, University of Baghdad, 1997.

-Al-Husseini, Iyad Hussein Abdullah, The use of Arabic calligraphy in the offset Iraqi magazines, unpublished MA thesis, College of Fine Arts, 1988

-Al-Husseini, Muhammad: Justice, freedom and democracy... Tools that legitimize the death of man, news site: modules. php.nam=com /www.inbaa.com// http://www.inbaa.com//

-Radcliffe, Brown, Art Criticism, Aesthetic Study, 1974

-Al-Zoghbi, Muhammad Ahmed, Social Change, Between Bourgeois Sociology and Socialist Sociology, 3rd Edition, Dar Al-Tali’a for Printing and Publishing Beirut 1983.

-Al-Saeedi, Huda Fadel, the technical and functional foundations of printed semantics in Iraq, MA thesis, University of Baghdad, College of Arts, 2002.

-Al-Tai, Lina Imad: The relationship between form and meaning in some designs issued by UNICEF, MA thesis, College of Arts, University of Baghdad, 2006.

-Al-Tai, Nidal Muhammad Mahthul, The Indication of the Formal Systems in the Logos of Arab Airlines, Master Thesis - College of Fine Arts, University of Baghdad, 2006.

-Al-Abbasi, Yahya Salloum, Arabic calligraphy, its history and types... Al-Nahda Library, Baghdad, 1984.

-Al-Fayrouz, Abadi, Sheikh Majd Al-Din Bin Yaqoub: Al-Muhit Dictionary, Volume 2, Dar Al-Fikr, Beirut, (B-T).

-Musa, Hussein Fawzy and his colleague: Disclosure in Fiqh of Language, Volume 1, Edition 2, Dar Al-Fikr Al-Arabi - Cairo, 1964

-Al-Wasiti, Khalil Ibrahim, Developing designs and printing locally produced banknotes, unpublished PhD thesis, University of Baghdad, College of Arts 1997.

- Walchin, Anthony, Arts of the Book - Treasures of Islamic Art, 1st Floor, Dar Al-Athar Al-Islamiya, Kuwait National Museum, 1985

التنزيلات

منشور

2022-03-31

إصدار

القسم

فنون

كيفية الاقتباس

خضير عباس دلي أ. د. ., & عبد الحسين رضيوي م. م. (2022). البنية التصميمية للشعارات المصممة بالخط العربي. لارك, 14(1), 749-727. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss45.2301